تفاصيل عن مشاريع الجمعية وأحقية الطلاب في التطوع معنا

تفاصيل عن مشاريع الجمعية وأحقية الطلاب في التطوع معنا

• تفاصيل عن مشاريع الجمعية وأحقية الطلاب في التطوع معنا

جمعيتنا ترحب بجميع طلاب ودارسي التكنولوجيا الحيوية كأعضاء فيها والتسجيل بالعضوية متاح، أما عن التطوع للطلاب فهناك برامج تطوع مخصصة للطلاب من خلال فرق ومشاريع تعمل تحت إشراف الجمعية، ولهذه الفرق نظام عمل وإدارة مستقلة وتعمل وفقا للقوانين المنظمة للعمل التطوعي الأهلي التي تقره الجمعية، كما أن أعضاءها هم جزء من أعضاء الجمعية.

🔴 كيفية التطوع في هذه المشاريع والفرق الطلابية؟

يعلن بشكل منفصل كل فريق عن حاجته عن متطوعين بصفة دورية على مدار العام، ولكل فريق منهم شروط يجب تلبيتها من أجل الانضمام له، على رأس هذه الشروط أن تكون طالبا في التخصص وعضوا في الجمعية، وقد يتم السماح بالإنضمام لهذه الفرق دون شرط العضوية على أن يتم التسجيل بالجمعية في حالة القبول بأحد تلك الفرق. (بإمكانكم متابعة كل فريق او مشروع لمعرفة مواعيد فتح باب التطوع وتفاصيله)

🔴 نبذة عن هذه الفرق والمشاريع:

✅ أولا: مشروع مبادرة التكنولوجيا الحيوية للجميع:

هي مبادرة تم تأسيسها في ديسمبر للعام 2013 لنشر الوعي لعامة الشعب وغير المتخصصين، ويقوم عليها طلاب وخريجين من مجال التكنولوجيا الحيوية يقوموا بتبسيط مُختلف انواع العلوم والمفاهيم التقنية والعلمية، وكذلك تهتم بنشر الفرص في المجال مثل المؤتمرات والوظائف، وكل ما يهم طلاب المجال. من إنجازات المبادرة أنها ساعدت مئات من الطلاب في التعرف على المجال، وقامت بأنشاء أرشيف كامل لكافة المقالات العلمية على موقعها الاليكتروني.

✅ ثانيا: مشروع Bio Team Egypt:

وهو فريق عمل تطوعي تم تأسيسه في سبتمبر للعام 2014 لنشر الوعي الأكاديمي والمهني بين طلاب وخريجي مجال التكنولوجيا الحيوية، ويهتم فريق العمل بالتعليم المستمر في المجال وانشاء الشراكات والتعاونات من أجل خدمة ذلك الهدف، كل ذلك من خلال فاعليات علمية يتم تنظيمها بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية وأساتذة المجال، ويحرص الفريق دائما أن تكون الفاعليات في متناول الجميع وتشمل الفاعليات (مؤتمرات، ورش عمل، ندوات، محاضرات ...الخ)، حتى الأن تم تنظيم 5 ندوات علمية و5 مؤتمرات، بشراكات مع أكثر من 20 جامعة وثلاث مراكز بحثية و 50 أستاذ متخصص في المجال، وبحضور تجاوز ال 7000 طالب وباحث وخريج في كل فاعلياتها العلمية.

✅ ثالثا: مشروع منصة إليكترونية في التكنولوجيا الحيوية

هي منصة إليكترونية تم تأسيسها في يناير للعام 2018، تقوم أيضا على التركيز على التوعية الأكاديمية والمهنية للمتخصصين في المجال ولكن من خلال المحتوى المقروء. نشرت عدد من المقالات تجاوز ال 100 مقالة، وبلغ عدد الزوار للمنصة ما يفوق المليون وربع المليون زائر من مصر ومحيطها العربي وشمال إفريقيا، وذلك لما فيها من تصحيح للمفاهيم وعرض حيادي لإجابات تخص كافة القضايا التي تهمنا في مجال التكنولوجيا الحيوية، وأيضا ما فيها من نقل الخبرات بخصوص كل ما له صلة بالمجال.

✅ رابعا: مشروع Egypt Bio City البحثي

هو مشروع بحثي بدأ في عام 2015 بجامعة عين شمس من قبل طلاب برنامج التكنولوجيا الحيوية لتدشين نموذج عملي يتم تطبيق التقنيات الحيوية من خلاله في نموذج متكامل يعبر عن مختلف القطاعات الحياتية التي يُمكن الاستفادة من التكنولوجيا الحيوية فيها. شارك فريق عمل هذا المشروع في عرض ثلاث مشاريع بحثية بثلاث مسابقات آخرها مسابقة الفاو في عام 2018 بمكتبة الاسكندرية. ويهتم فريق العمل فيه بإجراء البحوث والتجارب وبناء النماذج وكتابة المقترحات والمشاريع والأوراق البحثية التي تخدم أهداف المشروع.

والأن نقف معكم في نقطة فاصلة في الزمن بالنسبة لنا ولكم فمن عشر سنوات مضوا لم يكن هناك دارسين للمجال من الأساس ليكونوا جزءا من تنميته، أما الأن فهناك ما يكفي من الكوادر والمتخصصين من أجل بدئ مشوار جديد معا.

About Us

About EAGEBT
The Egyptian Association for Genetic Engineering and Biotechnology is an Egyptian scientific association and a registered civil organization officially recognized by the ministry responsible for community work in the Arab Republic of Egypt. It is registered under number 12011 on November 30, 2023, in accordance with Law 149 of the year 2019. Its geographical scope of work covers the entire republic, specializing in cultural, scientific, economic development, environmental protection, and conservation, as well as the field of organization and management.
Establishment
Mission
Vision

Events